شاي بعد الظهر الانجليزي English Afternoon Tea


شاي بعد الظهر في فندق الريتز كارلتون

شاي بعد الظهر من أهم ما يميز ثقافة المملكة المتحدة، و هي وجبة خفيفة تقدم  تقريبا ما بين الثانية بعد الظهر الى الخامسة. لها مسميات مختلفة تعتمد على وقت  ومكان التقديم. من الملاحظ أن  النساء هن الأكثر اقبالا على الاستمتاع بشاي بعد الظهر نظرا لما تحتويه  من لمسات انثوية كالادوات الفاخرة و الرقيقة و قطع الطعام الصغيرة و بعض قواعد الاتكيت التي تجعل منها مناسبة جميلة لتجمع القريبات او الصديقات عليها.

 برأيي ارى ان استضافة بعض من المقربات - 4 الى 5  على الأكثر- على حفلة شاي تجعلها أكثر حميمية و خفة  لأنها مناسبة غير رسمية تجعل التركيز على المدعوين و تبادل الأحاديث معهم، بالإضافة الى أن شاي بعد الظهر تفتح مجالا لدعوة الأحباء ذو الجداول المزدحمة في منزلك في أوقات جديدة تناسبهم اكثر كفترة العصر، أو تحويل شاي بعد الظهر الى قبل الظهر أي وقت الضحى. فماذا نحتاج لاعداد حفلة الشاي الكلاسيكية؟ المكان وأدوات المائدة والطعام! 

هناك عدة خيارات في المنزل لإعداد حفلة شاي لكن المهم ان يكون المكان مرتب و مريح، و يفضل برأيي أن لا يتطلب من الضيوف ترك أماكن جلوسهم لصب الشاي مثلا او اختيار الطعام كعمل "بوفيه" و خاصة لمجموعة صغيرة.  الخيار الأول هو في أحد غرف المعيشة أو صالات المنزل بحيث يكون تنسيق الأثاث يلتف حول طاولة قهوة و تسمى في هذه الحالة Low Tea نظرا لانخفاض الطاولة. الخيار الثاني هو عمل High Tea على طاولة طعام مستديرة و صغيرة اذا وجد او في طرف طاولة الطعام الأساسية. و الخيار الثالث في حديقة المنزل  اذا كانت الاجواء مناسبة.

بالنسبة لمسميات شاي بعد الظهرتاريخيا، الـ Afternoon Tea بدأ في الأساس كوجبة خفيفة ما بين الغداء والعشاء من قبل دوقة بيدفورد Bedford حيث كان يقدم في غرفة المعيشة على طاولة منخفضة و يسمى أيضا بالـ Low Tea. أما الـ High Tea فكان يقدم في الساعة الخامسة للعمال بعد يوم عمل شاق، وتقدم فيها أطعمة أكثر دسامة ومحتوية على اللحوم حيث يتناولونها العمال على طاولات الطعام و تكون بديلا عن وجبة العشاء.

1
2
الجمال في الشاي الانجليزي يكمن في الأواني المستخدمة،  فتقديم الشاي بحد ذاته له جماله و تكلفه كالأبريق و قاعدته المضائة بشمعة صغيرة تبقي الشاي ساخنا  والأداه التي تعصر كيس الشاي و الصحن الصغير لوضع الكيس بعد استخدامه - هذا اذا كانت اكياس الشاي هو خيارنا- أو استخدام مصفاة للشاي الورق، بالاضافة الى انواع السكر الابيض و البني و شرائح الليمون و الحليب.  بالنسبة للأكواب فمن الأفضل أن نقديم الأكواب التقليدية أي الكوب مع الصحن و ليس الأكواب الكبيرة  Mugs ، وأن تكون متناسقة مع الابريق. بالطبع ليس علينا ان نؤمن كل ما ذكر فوجود ابريق شاي و سكر و الأكواب هو الأساس أما الباقي فلكم الخيار !

3
4
5

الان نأتي للأطباق المستخدمة لتقديم الطعام، فالطريقة التقليدية في شاي بعد الظهر الانجليزي هي بالصحون ذي المستويات و عادة تكون بمستويين أو ثلاث حسب كمية و أنواع الطعام المقدمة، باعتقادي ان استخدامها يناسب مساحة الطاولات التي توضع عليها تجهيزات  الشاي والتي تكون صغيرة نسبيا فتسهل على الجميع اختيار المأكولات.  الصحون ذي المستويات تباع بأشكال و احجام مختلفة كالدائري و المستطيل و أطباق ثابتة أو متحركة و جميعها مناسبة لحفلة الشاي، و بالإمكان استخدام أطباق إضافية لو كانت أطباق ذي المستويات غير كافي. لا ننس أيضا ملاقط لحمل الطعام  والصحون الصغيرة مع الأشواك و السكاكين لضيوفنا و أخيرا المناديل  التي تفضل أن تكون قطنية أو ورق إن لم يتوفر، و هنا أود أن أذكرالمضيفة على وضع المنديل  تحت الصحن أو بجانبه و ليس فوقه حتى لا يستخ من الطعام الذي سيوضع على الصحن. 

7
8

لحفلة مثالية يجب أن يكون الشاي مثاليا، فبالنهاية هي حفلة شاي! و لهذا من الأفضل تقديم شاي مرغوب من الجميع كأنواع الشاي الأسود نذكر منها شاي السيلون Ceylon والأسام Assam ، أو خلطات الشاي الأسود منها شاي الافطار الإنجليزي English Breakfast  وشاي إيرل غراي Earl Grey و هو عبارة عن شاي بالعطرة. يجب نحرص على أن يكون الشاي ساخنا طوال فترة تقديمه و أن لايكون خفيفا جدا أو غامقا.

المأكولات المقدمة في حفلات الشاي الانجليزي عبارة عن معجنات و حلويات تتسم بصغر احجامها  ليسهل تناولها.  الشاي الانجليزي الكلاسيكي يجب ان يقدم عنصرين أساسيين مع الأنواع الاخرى المقدمة:  كعك السكون Scones يقدم مع القشطة  والمربى بالاضافة الى  شطائر الخيار. ومن هنا نسطيع اضافة معجنات و حلويات من خيارات لاتنتهي  نعدد منها شطائر الديك الرومي أو السالمون المدخن و فطائر الكيش Quiche بالسبانخ او الجبن و بسكويت الماكارون Macaron و كعكة الفواكه الانجليزية  و فطيرة الليمون و الماديلين Madeleine  وغيرها الكثير! من الأفضل عند تقديم نوع كيك بشكله الكامل ان يتم تقطيعه من قبل بهدوء و حذر اختصارا للوقت و تجنبا لإحراج تقطيعه بطريقة غير متساوية اوانهيار أجزاء من الكيك !

10

9
أخيرا كل ما ذكرته هو فقط لتوجيه القراء لأساسيات الشاي الانجليزي و لكن لكم حرية تحويله لشاي "شرقي" باستخدام أكوابنا التقليدية الجميلة و اضافة الزعفران  وماء الورد مع الشاي، أو حتى تقديم شاي مغربي بالاضافة الى معجناتنا اللذيذة و حلوياتنا الألذ! يجب أن ألمح إلى أن حفلات الشاي ليست فكرة جديدة أو دخيلة على مجتمعنا فشاي الضحى مناسبة منتشرة بين نساء دول الخليج العربي حيث يشابه الى حد ما فكرة الشاي الانجليزي في تقديم المعجنات و الحلويات بالاضافة الى المكسرات.  

هناك 6 تعليقات :

  1. العرض في منتهى الروعة والذوق الرفيع والاختيار للفكرة مميز جدا والاجمل منه مقاربة الفكرة مع ما هو متهارف لدينا خليجيا وعربيا .
    ضحى أمتعتينا بصريا .....
    خالة لمياء

    ردحذف
    الردود
    1. خالتي العزيزة أسعدني جدا جدا جدا مرورك و شاكرة لكلماتك الرقيقة، وأتمنى أن نتقابل قريبا على "جلسة" شاي :)

      حذف
  2. كم هذا جميل ، احببت تعبيرك لحفلة الشاي
    أنا احبها كثيراً و أرغب كثيراً بأمتلاك طقم شاي ناعم مزين بنقش الورود
    وأحلم بوجود الطاولة التي يغطيها قماش أبيض دانتيل وترص على الطاولة انواع الشاي و الحلويات بشكل متناسق
    وبين فتيات يلبسن فساتين جميلة من الثقافة الفكتورية في حديقة بساطها أخضر مليئة بالازهار
    وفي وسط الحديقة نافورة صغيرة تجتمع عليها العصافير لترتوي وتجعل من تغريدها الجميل خلفية لضحكاتنا .

    ردحذف
    الردود
    1. يا سلام في منتهى الروعة! سيتحقق حلمك يوم ما ان شاء الله ! أثنائ ذلك أدعوك لمشاهدة مسلسل Downton Abbey ففيه الكثير من اللمسات الراقية و الكثير من شاي بعد الظهر !

      حذف
    2. شكراً لك سوف أتابعه أعجبتني صور المسلسل ويبدو أن قصته مشوقة .
      وبأذن الله سأحقق حلمي بالتدريج ، لقد أستمتعت بطعم شاي إيرل غراي <:

      حذف

  3. شركة الخبير لتسليك المجارى ب( الدمام -الخبر الاحساء ) فعند انسداد البلوعات تحدث فوضى عارمه فى المكان من عدم امكانية استعمال المياه حتى لا تزيد الفوضى وانتشار الحشرات والروائح
    شركة تسليك مجارى بالدمام
    الكريهه والجراثيم فاذا قمت عزيزى العميل بالاتصال بشركتنا ستنتهى المشكله لديك فى وقت قصير وذلك لسرعة استجابتنا للعملاء مع استخدامنا لاحدث الالات والمعدات مثل الة الضغط والشفط
    شركة تسليك مجارى بالخبر
    وغيرها ويحدث ذلك من خلال استخدامها بطريقه فنيه صحيحه تتناسب مع نوعية المشكله لديك ويتم تحديدها من خلال فريق العمل لدينا ويتم التعامل مع المشكله فى الحال وتنظيف المكان
    شركة تسليك مجارى بالاحساء
    شركة الخبير لكشف تسربات المياه ب (ابها-خميس مشيط ) اذا كنت تعانى من ارتفاع فى فواتير المياه وتساقط فى الدهان فعلم ان لديك مشكله فى تسريب المياه ويجب حلها قبل تراكمها حيث تعمل
    شركة كشف تسربات بابها
    شركتنا على حل المشكله دون تكسير وتخريب وذلك من خلال ادق الاجهزه الالكترونيه الحديثه التى تعمل على تحديد المكان بدقه ثم يقوم فريق العمل بالتعامل مع المشكله والقيام بتصليحها
    شركة كشف تسربات بخميس مشيط
    شركة الخبير لعزل الاسطح بخميس مشيط لديها امهر المهندسين مع العماله الفنيه التى تقوم بعزل الاسطح باعلى الخامات لتخلص من الرطوبه العاليه التى قد تؤدى الى تخريب البيت فتواصل معنا
    شركة عزل اسطح بخميس مشيط



    ردحذف