ماكارون الشوكولا الداكنة Dark Chocolate Macarons



كعكات الماكارون هي إحدى العلامات الفارقة في المطبخ الفرنسي. وهي شطيرة رقيقة تحتوي على قطعتين من البسكويت الهش المصنوع من دقيق اللوز والسكر وما بينهما حشوة غنية كالمربى وكريمة الزبدة. والماكارون مزيج جميل ما بين المرينغ Meringue والبسكويت. ونظرا لإقبال الناس عليها نرى انتشار محلات الماكارون الفرنسية الفاخرة كـ لادوريLadurée وبيير إيرمي Pierre Hermé خارج إطار بلد منشأها!

ومن المعروف عند أوساط الطهاة أن هذه الكعكة الصغيرة الرقيقة هي المحك الحقيقي للخباز الماهر وقد تدفعهم هذه الشطيرة الصغيرة إلى حافة الجنون لأنها تتطلب دقة متناهية في المقادير، والمزج، والخبز وعند الإخفاق في أي من هذه الخطوات فلن يتم الحصول على مميزات الماكارون المثالي: بسكويت طري بسطح أملس وقاعدة واضحة.

ولعل من أكبر التحديات التي واجهتني في المطبخ هو خبز كعكات الماكارون، وعلى الرغم من أنني حاولت  إعدادها لمرات عديدة  إلا أنني لم اتمكن من الوصول الى النتيجة المثالية. ولكن بعد أن تداركت أخطائي السابقة استطعت إعداد الماكارون بنتيجة مقاربة للماكرون المثالي لأول مرة!  وها أنا أشارككم وصفة ماكارون الشوكولا بحشوة الشوكولا الداكنة والملح حيث المقادير كانت مستوحاة بين وصفةٍ في مدونة Droolfctor ووصفة في موقع Martha Stewart .

المقادير (لكمية تكفي لصنع 20 حبة من الماكارون)
للكعكات
80 غرام من اللوز المطحون بشكل ناعم جدا.
20 غرام من بودرة الكاكاو
100 غرام سكر بودرة
25 غرام ماء
100 غرام سكر عادي
75 غرام بياض بيض بدرجة حرارة الغرفة مقسم إلى قسمين.

للحشوة
100 غرام من الشوكولا الداكنة الخام
4 ملاعق طعام حليب دافئ
ملح خشن


الطريقة
1) جهزي صينتين للفرن وذلك بوضع ورق البارشمنت Parchment paper عليهما (علما بأنه لا يصلح استخدام ورق الشمع waxed paper).  قومي بتحميل وطباعة قالب دوائر الماكارون لمساعدتك في تشكيل احجام متساوية من الماكارون.
2) أخلطي اللوز المطحون، وسكر البودرة، وبودرة الكاكاو ومن ثم قومي بنخل المزيج 3 مرات للتخلص من حبيبات اللوز الكبيرة. هذه الخطوة مهمة للحصول على السطح الأملس للماكارون.



3)  ضعي الماء و السكر العادي في قدر وقومي بتسخينه على درجة حرارة متوسطة حتى يذوب السكر.
4) أثناء تسخين السكر ابدأي بخفق قسم واحد من بياض البيض في خلاط كهربائي حتى تحصلي على قوام ابيض.
5) عندما تصل حرارة السكر إلى 118 درجة مئوية قومي بسكبه ببطئ على بياض البيض المخفوق واستمري في الخفق حتى تحصلي على قوام لماع وأكثر تماسكاً بحيث إذا رفعتي أداة الخفق سيثبت بياض البيض عليها ولن ينسكب.


6) اسكبي القسم الثاني من بياض البيض على خليط اللوز، والكاكاو، و السكر واخلطي حتى يمتزج جيدا. ستحصلي بعدها على مزيج سميك ولزج.



7) اسكبي بياض البيض المخفوق على مزيج اللوز وهنا خطوة مهمة: باستخدام ملعقة السباتولا Spatula قومي بطي المزيج وليس خلطه وذلك بجعل الملعقة في محاذاة الوعاء وكشط المزيج ثم تجميعه في المنتصف . قومي بتكرار العملية مرات عديدة حتى تحصلي على درجة قوام  تمكنك من احداث رقم 8 على سطح المزيج.



8) ضعي  ورقة قالب دوائر الماكارون أسفل ورق البارشمنت ثم اسكبي المزيج داخل قمع وأحدثي فتحة مقدارها نصف إنش عند رأس القمع.
9) شكلي دوائر الماكارون وذلك بالضغط في منصف الدائرة. بعد انتهائك من تشكيل الدوائر قومي برفع الصينية قليلا واسقاطها لإخراج فقاعات الهواء.



8) اتركي دوائر الماكارون لمدة لا تقل عن نصف ساعة او حتى يتصلب سطحها. وفي ذلك الاثناء قومي بتشغيل الفرن على حرارة 150 درجة مئوية.
9) أدخلي الصينية واخبزي الماكارون لمدة 13 دقيقة أو حتى يمكنك ازالة الكعك من على ورق البارشمنت.
10) اتركي كعكات الماكارون لتبرد قبل حشيها.

لتحضير حشوة الشوكولا



أذيبي الشوكولا في حمام مائي و أضيفي 4 ملاعق من الحليب الدافئ. ثم اسكبي الشوكولا في قمع مع إحداث فتحة صغيرة عند رأس القمع.


11) قومي بوضع القليل من الشوكولا الداكنة على الماكارون  ثم رش القليل من الملح الخشن و أطبقي عليها بقطعة أخرى من الماكارون.


إن كنتي تودين عمل أنواع مختلفة من الماكارون بإمكانك استخدام 100غ من اللوزالمطحون عوضا عن 80غ وبودرة الكاكاو وتلوين الماكارون باستخدام ملونات الطعام الثخينة أي من النوع الجل Gel food color حتى لا يتغير قوام المزيج. وعززي النكهة المرغوبة باستخدام مصدر النكهة الرئيسي في حشوة الماكارون، على سبيل المثال لصنع ماكارون بنكهة الفستق أضيفي ملون طعام أخضر على الماكارون واستخدمي الفستق المطحون مع كريمة الزبدة كحشوة لماكارون الفستق.  وأخيرا شاركوني تجاربكم في اعدادها ونكهات الماكارون المفضلة لديكم..

صحة وعافية !!


هناك 4 تعليقات :

  1. Like always, so relaxing to read! Great job Dhoha. All thr best

    ردحذف
  2. هيييي ضحاوي ولا كراكه وحدة عالماكارون ماشالله ،، أهنيك على محاولاتك دايما ماترضي الا بالبيرفيكشن .. أما أنا فعلي اني اكله بدون ما أسويه ههههه

    ردحذف
    الردود
    1. أخيرا يا رنا ! وسأحاول وأحاول :))

      حذف