حفلة الكوكتيل Cocktail Party

1

حفلة الكوكتيل مناسبة اجتماعية أنيقة تبدأ في الساعة السادسة مساءا وتستمر حوالي الساعتين أو الثلاث. أجواءها ممتعة حيث للضيوف حرية التجول في أرجاء منطقة الحفل ولا يلزمهم الجلوس في مكان واحد. تصحبها موسيقى جميلة ومأكولات بأحجام صغيرة منسقة بعناية بالإضافة إلى تقديم مشروبات منوعة مبتكرة.
الحفلة مناسبة لدعوة عدد كبير من الضيوف لمدة زمنية معينة. لذا عندما يصعب على المستضيف دعوة ضيوفه على العشاء لصغر مساحة غرفة الطعام أو لمحدودية الميزانية، تعتبر حفلة الكوكتيل حلا مناسبا لهذه الأمور، حيث يمكن للمستضيف استغلال غرفة المعيشة وكذلك غرفة الطعام إذا كان التصميم الداخلي للمنزل بمخطط مفتوح. وقد تقام أيضا ما يسمى بساعة الكوكتيل في حفلات العشاء  حيث يحضر الضيوف مبكرا ويأخر تقديم العشاء.

2


التجهيزات الواجب إعدادها قبل الحفل

3

يعتمد حفل الكوكتيل الناجح  على خلق أجواء ممتعة وسهرة براقة من خلال تزيين مكان الحفل بباقات مختلفة من الزهور وتنسيق إنارة لطيفة بالشموع، بالإضافة إلى تقديم الطعام بشكل جميل، وشهي، وبكميات كافية.
لذلك على المستضيف تحديد عدد الضيوف مسبقا لأنه على ضوئه ستحدد كمية المأكولات والمشروبات المقدمة خلال الحفل ومدى الحاجة لخدمة منسقي الحفلات وطاقم الخدمة. وبشكل عام فإن متطلبات حفل الكوكتيل الاتي:
  • مقاعد أو كراسي 
  • أكواب القهوة
  • كؤوس العصيرات
  • أطباق تقديم وصينيات
  • أطباق و كؤوس صغيرة للمأكولات
  • مناديل الخاصة بالكوكتيل Cocktail Napkins
  • شمعدانات و شموع
  • باقات زهور
  • مأكولات
إذا كان الحفل يتضمن ساعة كوكتيل قبل العشا، فاحتساب 6 حبات من ضيافة الكوكتيل لكل ضيف عدد مناسب. أما إذا كان حفل كوكتيل بالكامل، فكمية الضيافة تحسب من 6 إلى 8 حبات للضيف كل ساعة من وجوده بالحفل. مع مراعاة زيادة عدد الأصناف المحببة للضيوف. على سبيل المثال إذا كانت حفلة كوكتيل تمتد لثلاث ساعات وكان عدد الضيوف فيها 15 ضيفا، يجب أن تحوي الضيافة على 300 حبة مختلفة من أنواع الطعام المقدم مع التنويه إلى أن شهية الناس تكون أكبر في فصل الشتاء وعكس ذلك في الصيف.

4


المأكولات والمشروبات المقدمة في حفلة الكوكتيل

ما يميز حفلات الكوكتيل هي المأكولات المختلفة المقدمة كقطع صغيرة  يسهل على الضيف تناولها دون الحاجة لأدوات المائدة حيث تصف المأكولات في صينيات تدار على ضيوف الحفل من قبل المستضيف او طاقم الخدمة. وهذه  هي أحد خيارات تقديم الطعام في حفل الكوكتيل.
من الأفضل أن تكون الأصناف متنوعة ما بين نباتية وبحرية، وأصناف تحتوي على اللحوم بالإضافة إلى الأجبان والنشويات والحلويات. ومن المستحستن أن تكون الأصناف متوازنة أي أن لاتحتوي بشكل كبير على أصناف متكلفة كاستخدام أنواع الكافيار، والقواقع النيئة، وكبد البط Foie Gras والأجبان المعتقة. وعكس ذلك أن لا تكون بسيطة جدا كتقديم أصابع النقانق الصغيرة وقطع البسكوت المملح والجبن المصنع.  ويراعى عند اختيار الأصناف أن لا تحتوي على سوائل وصلصات خفيفة   قد تنسكب على ملابس  الضيوف وتسبب إحراجا لهم، وكما ذكرنا انفاً، يجب أن تكون الأصناف بحجم وطريقة تقديم يسهل على الضيف تناولها بيد واحدة. لذا تذكر أن تقديم أصناف منوعة تحوي على مزيج من التكلف والبساطة  بالإضافة إلى مراعاة عادات الضيوف الغذائية هو سر الضيافة الناجحة.


بالنسبة للمشروبات بإمكاننا البدء بالضيافة العربية وذلك بتقديم القهوة العربية، وخلال الحفل يتم تقديم عصيرات بخلطات مميزة كعصير الليمون بالنعناع وكوكتيل مشروب الزنجبيل مع البرتقال ومركز الرمان. وتزيين المشروبات بشرائح الليمون أو إضافة  سكر ملون على سطح الكأس يحول كأس عصير عادي إلى مشروب جميل براق!  بعدها يتم تقديم أنواع الشاي والقهوة الإيطالية كالإسبريسو ماكياتو. بالإضافة إلى ما ذكر، فإن وجود أنواع  مشروبات أخرى كالمياه المعدنية، والعادية، والمشروبات الغازية  مع شرائح من الليمون والثلج أمر مفضل ويعكس حرص المستضيف على وجود جميع ما يقد يفضله ضيوف حفله.

5

6
7

كيفية تقديم المأكولات في حفلة الكوكتيل

8

تقديم الطعام بطريقة جميلة ومميزة يشجع الضيوف على تذوق الطعام المعد والاستمتاع بالحفل. كاستخدام الأعواد لغرسها على كرات اللحم أو شرائح الطماطم و الموزاريلا. طريقة أخرى جميلة هي استخدام ملاعق الشوربة الاسيوية أوملاعق حفلات الكوكتيل للتقديم كأنواع الترتار Tartare (سمك نيئ مقطع لقطع صغيرة) أو السلطات المقطعة بشكل ناعم  والحلويات كالكريم بروليه Crème Brûlée وموس الشوكولا. بالإضافة إلى أن استخدام الكؤوس الصغيرة الشفافة مناسبة لتقديم الشوربة الباردة كالقازباتشو Gazpacho والمأكولات المغمسة ككوكتيل الربيان. بالإمكان أيضا تزيين الأصناف المختلفة بأنواع الخضار والفواكه و حتى اللحوم مثل لف شرائح الكوسة المشوية على جبنة الريكوتا ومن ثم ربطها بساق الكراث، أوحشي حبات الفراولة بمثلج الليمون.





عند مرحلة صف الطعام على الصينيات، هناك عدة طرق لعرضها وفقاً لنمط الأطعمة المختارة و أجواء الحفل. على سبيل المثال، الطريقة الكلايسكية هي صف الطعام على صينيات فضية مستديرة.  ولطرق أكثر حداثة نستخدم أطباق شفافة أو مغطاة بمراة كبديل للصينيات الفضية. ومن الأفكار الحديثة في تقديم الطعام هي صف الأصناف الاسيوية على طبق مغطى بورق الموز و مزينة بزهرات الأوركيد لإظهار الطابع الاسيوي. طريقة أخرى مبتكرة هي تغطية الطبق باحد أنواع الحبوب أو البقوليات الجافة أو الملح الخشن ووضع كؤوس الشوربة الباردة او ملاعق الكوكتيل عليها. وعند تقديم الصينيات المختلفة للضيوف يفضل تقديمه بيد واحدة و تقديم مناديل الكوكتيل باليد الأخرى. بالإضافة إلى مراعاة انخفاض تقديم الصينية بشكل يسهل على الضيوف رؤية الأصناف.

9
10

11


الطريقة الأخرى في تقديم الطعام هي عمل زوايا مختلفة في مكان الحفل و توزيع الطعام حسب النمط. فمثلا تكون هناك طاولة للأجبان المختلفة و انواع الخبز والمكسرات. ثم زاوية أخرى لأنواع الشوكولا المختلفة من الفوندو والكعك والبسكويت. وأخرى لأنواع اللحوم المقددة والمدخنة. هذه الطريقة مناسبة لتشجيع الضيف على التجول في أرجاء منطقة الحفل واختلاطه بمجموعات أخرى من الضيوف، ومناسبة إذا أراد المستضيف دعوة مجموعة كبيرة من الضيوف مع قلة عدد من يخدم الحضور.


12

13


نصائح للمستضيفة

تأنقي وارتدي ثيابا كما لو كنتي انت مدعوة أيضا! وكوني جاهزة ومستعدة فور وصول ضيوفك. حاولي أثناء الحفل أن تعطي كل ضيف جزءا من وقتك واهتمامك وذلك ببدء محادثة معه وان كانت قصيرة. وإن توفر طاقم خدمة يعتنون بضيوفك فحملك لبعض الصينيات وتقديمها لهم أمر محبب ويشعرهم باهتمامك بهم. لا تنس وضع حاويات صغيرة للأعواد والمناديل المستعملة مع مراعاة تنظيف الحاويات بين فترة وأخرى خلال الحفل. لفتة أنيقة منك هي توزيع مناشف رطبة ومعطرة لضيوفك بعد انتهاء الضيافة. وطريقة تحضيرها سهلة كل ما عليك فعله هو تبليل مناشف يد نظيفة بماء وعصير ليمونة ثم لف المناشف بطريقة اسطوانية وصفها في صينية. بإمكانك تقديمها كمناشف ساخنة بوضعها في كيس بلاستيك بجهاز المايكرويف وتسخينها لعدة ثواني أو باردة من الثلاجة. وعند انتهاء ضيوفك من استخدامها التقطي المناشف بملقط وضعيها على صينية لتجميعها. وتذكري، لا يوجد داع للتوتر فلقد أديت عملا جيدا في الاستعداد والان حان وقت الاحتفال! 

14

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق