تنسيق وسائد الزينة



تحتوي غرفة المعيشة على العديد من العناصر المختلفة التي تساهم في تناسق ألوان الغرفة وتحديد هويتها، ولعل من أهم  وأسهل تلك العناصر وسائد الصوفا التي تساعد في إعطاء توازن ما بين الألوان والنقشات المختلفة في الغرفة فتخفف من حدة لون معين أو تبرز سمة محددة، وحتى يتم اختيار الوسائدالملائمة يجب مراعاة ٤ نقاط أساسية تختص بالشكل الخارجي للوسادة وطريقة تنسيقها.

الحجم
تنصح المصممة أيرين قيتس Erin Gates  بأنه كلما كان حجم الوسادة  أكبر كلما كان أفضل، لذا تقترح القياسات التالية كدليل لاختيار حجم الوسادة المناسب لكل حجم صوفا:
  • للصوفا الكبيرة بثلاث مقاعد أو صوفا الزاوية وسائد بحجم   ٢٢-٢٤ إنش
  • للصوفا الصغيرة بمقعدين وسائد بحجم   ٢٠ إنش
  • للكراسي وسائد بحجم   ١٨ إنش

٢

الألوان
بطبيعة الحال الألوان المختارة للوسائد يجب أن تتماشى مع سائر العناصر الأخرى في الغرفة، مع مراعاة التوازن بين الألوان المستخدمة بمعنى اذا كان هناك لون محدد طاغيٍ في الغرفة فمن المفضل استخدامه في الوسائد الأصغر حجما واستخدام الألوان الأخرى بشكل أكثر تركيز في الوسائد الأكبر للتقليل من حدة اللون.

٣

النقوش
من المفضل أن لا تحتوي مجموعة الوسائد في الغرفة الواحدة على الكثير من النقشات المختلفة، لذا من الجيد اختيار نقشة واحدة هندسية ، ونقشة واحدة مستوحاة من الطبيعة كالزهور والأوراق، ونقشة واحدة بحجم صغير، بالاضافة إلى وسائد بلون واحد لكل غرفة. وإن كانت أحجام الوسائد المستخدمة مختلفة في الصوفا الواحدة فإن أحد القواعد الامنة للتنسيق هي كلما كانت الوسادة أكبر كلما قل تعقيد النقش فيها.

٤

التنسيق
عند تنسيق الوسائد نبدأ من الخارج بالوسادة الأكبر حجما ثم الأصغر كلما اتجهنا لمنتصف الصوفا كقاعدة أساسية، ومن التنسيقات الأكثر شيوعا نذكر منها الاتي:.
وسادة مربعة كبيرة  ثم وسادة مربعة أصغر في كلا الجهتين من الصوفا.
وسادة مربعة كبيرة  ثم وسادة مربعة أصغر في كلا الجهتين من الصوفا تتوسطها وسادة مستطيلة.
وسادتين مربعتين بنفس الحجم وبنقشتين مختلفتين في جانبي الصوفا.

٥


٦

وأخيراً يفضل أن تكون حشوة الوسادة من الريش لتعطي شعوراً أكثر ترفاً وراحة مع ثني مقدمة الوسادة إلى الداخل لمظهر أكثر تكلفاً وأناقة!

٧

هناك تعليق واحد :