كتاب أعجبني : دروس من مدام شيك Lessons from Madame Chic

 
1

قضت جينيفر سكوت Jennifer L. Scott المراهقة الأمريكية ذات الهيئة العملية بضعة أشهر في باريس كجزء من برنامج التبادل الطلابي. ولم يخطر ببال جينيفر أن هذه الأشهرالمعدودة ستحولها من فتاة  تعيش بنمط الحياة الأمريكية إلى سيدة باريسية راقية! وهذا بفضل مدام شيك التي استضافتها في منزلها طوال مدة اقامتها وتعلمت منها كيف تضيف الرقي في جميع الامور كالباريسيين لتجعل من أسلوب حياة جينيفر أنيق وراق.

ولشغف جينيفر بأسلوب الحياة الباريسي، قررت تدوين جميع تجاربها مع مدام شيك وتحويلها إلى كتاب بعنوان (دروس من مدام شيك: ٢٠ سراً أنيقا تعلمته خلال إقامتي في باريس). وكما هو مبين من العنوان فإن الكتاب يحتوي على ٢٠ باباً يندرج تحته  ٣ أقسام مختلفة.

يتحدث القسم الأول عن العادات الغذائية والنشاط الرياضي للباريسيين، وكيف رأت جينيفر احترام الباريسيين لأوقات وجباتهم المختلفة وحرصهم على تنسيق المائدة وتحضير وجبات منزلية من عدة أطباق. إضافة إلى أن الباريسيين يجدون من نشاطهم الحركي كالمشي وصعود السلالم نشاطا رياضيا يغنيهم عن تخصيص وقت للرياضة في النوادي الخاصة.

أما بالنسبة للقسم الثاني من الكتاب فإنه يتطرق إلى الأناقة والجمال الباريسي حيث لاحظت جنيفر محدودية قطع الملابس التي تقتنيها  المرأة الباريسية في الموسم الواحد ولكنها لاحظت أيضا جودتها العالية والذكاء في اختيار القطع بحيث تستطيع المرأة الباريسية الظهور بهيئة كلاسيكية وأنيقة ومختلفة كل مرة. وشرحت جنيفر أيضا كيف تعتني الباريسية ببشرتها وكيف أن الباريسية تضع مساحيق التجميل بشكل خفيف لا يطغى على ملامح الوجه أو كما تصفه جنيفر (طلة اللا مكياج) Le no-makeup look.

القسم الثالث والأخير من الكتاب تنقل فيها جنيفر شغف الباريسيون بجودة أسلوب حياتهم من الاعتناء بالمنازل والاستمتاع بكل شيءٍ ثمينٍ يمتلكونه بشكل يومي واحترامهم للإيتيكيت.وتنتقل جنيفر للحديث عن جودة أسلوب الحياة بشكل أعمق فذكرت طريقة الباريسيون في تعاملهم مع الماديات والبحث عن المتع البسيطة الحياة.

أحببت في الكتاب أسلوبه البسيط وتقسيم محتواه، إضافة إلى استخدام الكاتبة لبعض الكلمات الفرنسية التي أضافت رونقا جميلا لبعض التعاريف في الكتاب  ووصفها الرقيق لحياة ومنزل السيدة الغامضة مدام شيك جعلني شغوفة لمعرفة هويتها، وبالطبع استفدت من تجارب جنيفر وخبرة مدام شيك في الحياة.

كتاب "دروس من مدام شيك" هو الأول من أصل 3 كتب للكاتبة جنيفر سكوت صدر عام 2012، وأصدرت كتابا اخرا يتحدث بشكل أدق عن أسلوب الحياة في المنزل بعنوان "في المنزل مع مدام شيك" At Home with Madame Chic أصدر عام 2013. وفي الحقيقة كان تعرفي على مؤلفات الكاتبة سكوت من خلال كتابها الثاني ولكني فضلت مشاركتكم لكتابها الأول حتى تتعرفوا بشكل أوضح على قصة جنيفر والسيدة الباريسية مع وعدي لكم بمشاركتكم كتابها الثاني في القريب العاجل! أما كتابها الأخير "أصقلي رونقك مع مدام شيك Polish Your Poise with Madame Chic فسيكون متوفرا في 27 اكتوبر2015 م ولا يخفيكم أنني متشوقة جدا لقراءته!

هناك تعليقان (2) :

  1. ماشاء الله حسيني اشتري الكتاب واقرأة

    ردحذف
    الردود
    1. أتمنى أن تتاح لك الفرصة لقراءته وشاكرة مرورك عزيزتي :)

      حذف