فن الإيتيكيت: الإكرامية حول العالم



"سافر ففي الأسفار خمس فوائد: تفريج هم، واكتساب معيشة، وعلم، واداب، وصحبة ماجد" مقولة للإمام الشافعي رحمه الله صالحة إلى زماننا هذا، فمن متع الحياة السفر إلى أمكان جديدة مع من نحب، نتعلم الكثير عن البلد، وشعبه، وتاريخه، ونستمتع بطبيعته ، وعمرانه، ومأكولاته! 

و يحرص المسافر على أن يقدم صورة جيدة عن بلده و ذلك بالتصرف الراقي والسليم في كل موقف يواجهه. لذا من المهم أن يلم المسافر بقوانين البلد وعادات أهله حتى لا يفهم من تقصيره أنه سوء تصرف! ومن هذه العادات هي الإكرامية Tipping، وعلى الرغم من أنها غير ملزمة من قبل الزبون فإن تأثيرها على العاملين في كل بلد مختلف فبعض الشعوب يراها  تصرف متوقع والبعض يراها لفتة محببة ومقدرة واخرون يتعبرونها تصرف غير ضروري ! 

وكما يقوم المسافر بالاستعداد للسفر كتجهيز الحقائب، والبحث عن الأماكن السياحية، والمطاعم  الجيدة يجب عليه أيضا الإلمام بثقافة الإكرامية للبلد الذي سيسافر إليه والإستعداد بتحضير مبلغ من المال بعملة البلد سواء كانت بالفئات الصغيرة أو القروش المعدنية حيث أن المسافر يبدأ بدفع الإكرامية حال نزوله من الطائرة فهناك حمال الأمتعة، والموظف المسؤول عن توفير سيارة الأجرة، ومن ثم سائقها! 

واختلاف قيمة الإكرامية من بلد لاخر يرجع إلى طربقة احتساب أجرة العامل في كل بلد فكلما كانت نسبة الإكرامية المتوقعة عالية كلما كان اعتماد العامل عليها كأجرته أكبر أي أن جهة العمل تدفع للعامل أجرة بسيطة  ويعتمد على الإكرامية كمصدر لدخله.

الإكرامية في المطاعم و المقاهي

في المطاعم والمقاهي التي تخدم من قبل نادل يجب أن يحرص الزبون على مراجعة الفاتورة قبل الدفع فبعض المطاعم تحسب نسبة إكرامية مع إجمالي قيمة الفاتورة  وللزبون الحق في الإعتراض عليها اذا كانت الخدمة غير جيدة، وتكون تحت مسمى رسوم خدمة Service Charge أو إكرامية Gratuity، وعادة تحسب قيمة الإكرامية مع الفاتورة إذا كان النادل خدم طاولة من 6 أشخاص أو أكثر.

أما إذا لم تحتسب قيمة الإكرامية فعلى الزبون تقدير النسبة ووضع المبلغ في حامل الفاتورة نقدا أو كتابة مبلغ الإكرامية على الفاتورة في حال الدفع عن طريق بطاقة الائتمانوإذا لم يكن المسافر ملما بقيمة الإكرامية المتوقع دفعها فيحسب بنسبة 15% من قيمة الفاتورة كإكرامية وهو المبلغ المقبول بشكل عام.

وفي المقاهي والمطاعم السريعة حيث يقوم الزبون بدفع واستلام الطلب في نفس الوقت عليه أن ينتبه إلى وجود كأس أو علبة مخصصة للإكرامية  فإن وجدت يضع المبلغ وإن لم توجد فليس ملزم الزبون بدفع الإكرامية.

الإكرامية في الفنادق

عند دخول النزيل للفندق يستقبله حمال الأمتعة Bellman لحمل حقائبه وإيصالها لغرفته وكتقدير للعامل يدفع النزيل مبلغ دولار واحد عن كل حقيبة  حملها ودولارين إذا كانت حقيبة واحدة.

ولفتة لطيفة من النزيل لعاملة تنظيف الغرف وضع دولارين أو 3 كتقدير لخدمتها.  وحتى لا يلتبس عليها الأمر يفضل ترك المبلغ على ورقة مكتوب عليها "شكرا" لتعلم أن المبلغ قد ترك لها.

وعند الطلب من خدمة الغرف يتوقع من النزيل دفع مبلغ 15% من قيمة الفاتورة كإكرامية. 



الإكرامية في المواصلات 

إذا استأجر المسافر سيارة أو كان مسافرا بسيارته الخاصة وطلب خدمة صف السيارات المتوفرة في بعض المطاعم والفنادق يعطى للعامل الذي استلم السيارة مبلغ دولارين إلى 3 كشكر على الخدمة. أما سائق سيارة الأجرة فيدفع له نسبة 15% من قيمة الأجرة كإكرامية .

حالات مختلفة لدفع الإكرامية

تتواجد عاملة لتنظيف حمامات النساء في بعض المراكز التجارية والفنادق و إعطاءها مبلغ بسيط كدولار واحد ستكون لفتة جميلة من المسافرة. 
وتتوفر في بعض الأماكن كالمتاحف والمسارح خدمة استلام المعاطف،  وتقديم مبلغ دولارين للعامل أمر محبب.
وإكرامية بنسبة 10%  من قيمة فاتورة الخدمات في صالونات التجميل للعاملة دليل تقدير لخدماتها.



وعلى الرغم من أن دفع الإكرامية غير ملزمة فإن الحرص على تقديمها لها أثر كبير على متلقي ومقدم الخدمة فهي دليل شكر وتقدير لعاملين من ذوو الأجور المنخفضة  الذين هم بحاجة إلى أي مبلغ دخل إضافي، والتي بسببها يحرص العاملون على خدمة الزبون بأفضل شكل وفوق المتوقع ليجعلوا تجربة السفر اكثر متعة وراحة!

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق